الأربعاء، 21 أغسطس 2013

سهام الفتنه تغرس في اهل السنه ..!

كثيرة هي الفتن في زمننا ، وقد بينها لنا الله في كتابه   وحذرنا منها ، وجاء رسولنا الكريم والسلف الصالح ليحذر الامم المتعاقبة من بعده بشر الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وحقيقة فإن الفتنه التي تصيبنا في ديننا وعقيدتنا بل وتطال علماء الأمه الكبار فهي اشدها ضررا وشرا على امتنا الاسلامية ، ادعوك عزيزي القارئ الى التمعن لما اود الاشارة اليه في مقالي ف والله ان هناك كثيرون مغيبون و كثيرون مرددون ، ستسأل نفسك ماهي الفتنة التي قصدها الكاتب وما هي السهام التي اشار اليها بعنوان المقاله ؟ انها السياسة ..

السياسة هي السلطة ، والسلطة تعني الحكم والتحكم ، والوصول للسلطة يحتاج الى تجنيد عقلك وعقول من حولك للتخطيط نحو الوصول للسلطة ، حينها سيتخلى عقلك المجند عن اي قضية اخرى سوى الوصول للسلطة ، وسيستخدم عقلك جميع الاسلحة التي تساعدك في مواجهة من يختلف معك بالراي ، هذا ما يحصل مع بعض المشايخ و الجماعات الدينيه التي تدعو للسلفيه ، هذا ما يحصل لمشايخ واحزاب دينية فتنوا بالسياسة وبالوصول للسلطة ، فأصبحوا يهاجمون ويطلقون التسميات على اهل العلم الذين يختلفون معهم في مواقف سياسية ، سمعت عن    "الجاميه" ، يتردد هذا اللقب في كل مكان في الدواوين  وفي التويتر وفي اي نقاش سياسي حول "السلطة" او نظام الدولة ، حاولت للتقرب الى حقيقة اللقب وسألت من حولي لمعرفة اسباب تلقيب هؤلاء المشايخ الذين نؤمن ونثق بعلمهم ب "الجاميه" ، ومما زادني حزنا انهم مشايخ لهم ثقل علمي يشهد له اهل العلم ومن دون ذكر اسماءهم لكنهم من اهل السلف والدعوة الصالحه وهم تلاميذ علماء الامه الكبار ، فتدعي هذه الفئة ان الجاميه هم علماء ومشايخ السلطة الذين يولون للسلطة بالسمع والطاعة ويدعون لهم بالصلاح ، هذه الاجابة لم تقنعني بالسبب فلماذا يصفهم البعض ب "الجامية" فهل لهم منهج مغاير للسلف الصالح ام حزب وفكر جماعة مثل الإخوان المسلمين ؟ لم اجد اجابة واضحه فاستدركت ان كثيرا منهم مجرد مرددين هذا  التلقيب بغرض الوصف بنية الإساءة والتشكيك بعلمهم ودعوتهم ، بحثت حول موضوع "الجامية" فدعوني انقل لكم من هم "الجاميه" .

من خلال بحثي حول هذا الموضوع عبر مواقع الانترنت وتسجيلات في ال يوتيوب لمحاضرات ودروس علماء الامه وبعد ان سمعت وقرأت للطرفين ، الجاميه عزيزي القارئ ليس حزبا دينيا ، وليس فكرا او منهجا يسلك من خلاله هؤلاء المشايخ علمهم ودعوتهم السلفيه ، الجاميه هي نسبة الى الشيخ محمد امان الجامي ، الشيخ محمد امان الجامي رحمه الله كان مدرس في المسجد النبوي الشريف وفي الجامعة الاسلامية ، زكاه الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله بل ونصح طلبة العلم بقراءة كتبه وعلمه ، وكذلك ابن عثيمين رحمه الله والفوزان حفظه الله واللحيدان وغيرهم من كبار هيئة العلماء ، هاجمو الشيخ محمد امان الجامي في دعوته لأنه كان يحث الشباب على طاعة ولاة الامر وعدم الخروج عليهم ، وكان يحذر من الفكر التكفيري ورموزه ، ويحذر الشباب من التحزب ومن فتنة الجهاد دون توافر شروط ووجوب الجهاد .

ظهر صيت الشيخ محمد امان الجامي رحمه الله ابان الغزو العراقي للكويت وتهديد العراق لأمن المملكة ، حيث هاجموه لموقفه حول السماح للقوات الاجنبية في التدخل لتحرير الكويت ، فكان طرفا مضادا لهم لانهم استنكرو تدخل القوات الاجنبية فهاجموه ، ومن المشايخ الذين استنكرو تدخل القوات الاجنبية ووقفو موقف مواجه للشيخ الجامي اذكر ابرزهم هم : الشيخ سلمان العوده ، الشيخ عايض القرني ، عبدالرزاق الشايجي وغيرهم ، وبعد كل هذا يحاول البعض اليوم تغييب الحقيقة عن الشعب المخدوع والشباب المغيب ، الثوريون في الكويت اليوم وبعض نواب مجلس الامه الحالي والسابقين من الاسلاميين وبعض الدعاة في الكويت هداهم الله يستهلكون تسمية من يختلف معهم بالراي ب "الجاميه" ! الآن وبعد ان عرفنا دور الشيخ محمد الجامي رحمه الله في تدخل القوات الاجنبية لتحرير الكويت ، فهل استدركت الحقيقة عزيزي الكويتي ؟ دورك الان ان تقف بوجه اكاذيبهم وتسمياتهم التي يقصدون بها الاساءة لمشايخنا وهم مشايخ الامه ولا عزاء لهذه الفئة .

وانني كمسلم سني اتبع رأي اهل الثقه من العلم من تلاميذ ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله الذين يسلكون نهج السلف الصالح والذين اجمع عليهم في علمهم وتزكيتهم العلماء الشيخ ابن باز رحمه الله واللحيدان والفوزان وابن عثيمين فما لي الى ان اتبع اهل الفكر والعلم مراجع اهل السنه وكبار علمائها ، ومن ثناء الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله في الشيخ محمد الجامي رحمه الله ، قال : معروف لدي بالعلم والفضل وحسن العقيدة ، والنشاط في الدعوة الى الله سبحانه والتحذير من البدع والخرافات ، غفر الله له واسكنه فسيح جناته ... .

ومما ذكرت لك عزيزي القارئ حول لقب "الجاميه" ، فهي ليست بجماعة او فرقه او حزب كجماعة الإخوان الذين فتنو بالسلطة فلم تكن غايتهم ان يكون الاسلام حاكما لهم بل حكما لهم ، فما هو هذا اللقب "الجامية" الى بالتصنيف والاساءة والتنابز والتشكيك والتخوين ، ومن يستهلك هذا اللقب والتسمية ليردده في كل مكان ووقت فإنه ينوي شرا على بلداننا ، ومن الذي اطلق هذا اللقب ؟ انهم الاخوان والتكفيريين ، اولهم اراد تقويض نظام الكويت واستغلال الغزو فرصة ، والآخر يكشر عن انيابه فقط على الانظمة الخليجية مدعين الاصلاح وتحرير اراضي الخليج من الانظمة الفاسدة كما يزعمون ولم نرى منهم اي فعل تجاه ارض قدس المحتلة من اليهود المغتصبين !!

ختاما ، ينبغي على اهلنا واحبائنا عدم الانجراف خلف مدعين العلم من الذين يثيرون الفتنة والتحريض والشر لبلادنا لغاياتهم ، وعلينا ان نبطل تشويههم لمشايخنا وادعاءاتهم للتشكيك بهم ، فهل انت اعلم وادرك من علماء الامه الكبار الذين زكو الشيخ محمد الجامي ونصحو بعلمه ؟ والذي يطلق عليه اليوم الثوريون والتكفيريون والحزبيون انه من علماء السلطة ؟                                        

علينا الانتباه من هؤلاء الذين يزرعون الفتنة في ديننا وفي عقيدتنا وفي مشايخنا الذين نسأل لهم التوفيق والثبات والسداد بالراي ، والله ان الاحداث من حولنا كفيله لكشف حقيقة كل مخادع ومرتدي ثوب الدعوة وهو بعيدا عنها ، كل حدث هو خيره من الله لنا لكشف الباطلين فلولا الغزو لما عرفنا من هم المتسلقين ، ولولا احداث مصر اليوم لما اكتشفنا علانية توجه بعض الدعاة ، الذين يحرضون ويحشدون الشباب اليافع الى الجهاد ضد اخوانهم المسلمين وجعلهم سلاحا لدعوتهم الباطلة ، فهل رأينا احدا من هؤلاء المحرضين ان نزل الى ساحة الجهاد لتحرير المسجد الاقصى ؟ هل دفع بأحد ابنائه لدفع الدماء التي تنزف في القدس منذ 50 عام واكثر ؟

اسأل الله الثبات لمشايخنا وعلمائنا ، وان يحفظ لنا الكويت واميرها وشعبها من كل مكروه ، وان يدفع عنا كل مثير للفتنه والتفرقه في ديننا وفي بلداننا .