الثلاثاء، 14 فبراير 2012

من دبي الى الكويت .. ثقافه نهج !

من دبي موطن النمو والتطور والعمران المبهر ، من دبي القانون والتنظيم والنهظه والاقتصاد ، من دبي التنميه والسياحه والثقافه ، وانا اتجول في شوارع دبي في المنطقة المحاذيه لبحيرة دبي الصناعية وسط المباني الشاهقه والمناظر المريحه للنظر ، وعلى احد ارصفة تلك الشوارع شاهدت مجسم فني منحوت جذبني تصميمه وابداعه وقد زين القائمين في دبي هذه اللوحه ووضعوها في اطار جميل مليئ بالاناقه تحت اضاءه تتناسق مع موقع اللوحه على جانب الطريق ، فضولي جعلني اقترب واقرأ من الفنان المحترف المبدع الذي صمم هذه اللوحه الفنيه الرائعه ، واذا هو بفنان كويتي كتب اسمه على اللوحه واسفل الاسم كتب "كويت" ، هذا المشهد غمرني بالحزن .. لماذا؟ لان هذا المجسم الرائع لم يجد مكان له في موطنه ، ولم يجد الحظن الذي يحتوي هؤلاء المبدعين واستثمار ابداعاتهم في وطنهم ، ولم يجد عقول نيِّره تبتكر الابداع لتزيين الكويت وشوارعها لتكون معلم يعطي انطباع للمقيمين او القادمين ابداعات ابناء الكويت ، ولكن بكل اسف ابناء الكويت المبدعون فعلا يعانون من تشرد ، لأن ثقافة مسؤولين الدولة حتى الآن لم تتطور لتبحث عن الابداع والتميز فكيف لنا كشعب ان نتأمل منهم كذبة "التنمية" و بلد "مالي واقتصادي جاذب" وهم يُشَرِدون ابداعات ابناءها الذين تستثمرهم دول اخرى ليساهم في رقيها ولتزيين شوارعها!! .

هو بلا شك فخر لابناء الكويت المبدعين ، وهو فخر لاسم دولة الكويت ، ولكن هو احباط وقتل لعزيمة شعب لا يمتلك المسؤولين فيه واصحاب القرار في الدولة الثقافة العصرية كما في الدول المتقدمه ، التي تعمل على استثمار واستغلال ابسط الامور وجعل منها "تحفه"، لكن الحقيقة هي ان "ربعنا" اعتادو على ثقافة الاهمال واللا مبالاة والتنفير ، ولنا انا نتساءل اين الاقتصاديين وخبراء السياحه والتنميه في البلاد ؟ اين عقول المسؤولين في جرأة الابتكار للتطور ؟ لماذا جهد ابناء الكويت يذهب هباءا منثورا للغير ؟ لماذا تشتري دبي مثلا رسمه فنيه "حجريه" من مواطن كويتي لتزين بها شوارعها ! لانهم يحترمون الاعمال الجميله لروعتها ، لماذا لم يفكرو "ربعنا" باستثمار مثل تلك الابداعات ؟ انه الحسد لاغير ، اذاً هل هي ثقافة متحجرة في عقول المسؤولين ؟ ام هو تعمد ؟؟

ضربت لكم هذا المشهد البسيط في حجمه كمثال حقيقي لواقعنا في الكويت ، ولكم ان تقيسوه على كافة المجالات في بلدنا الكويت ، لذلك الدول التي كنا نسبقها في التطور بكافة المجالات بمراحل اليوم هي سبقتنا بسنوات عجاف ، فكيف لنا ان ننافسهم ونحن في هذه العقليه الظالمه ، وطالما كانت الثقافه لدينا تسير وفق هذا النهج اذا علينا استئصالها من جذورها لننهض بالوطن المتخلف في كل المجالات ، وعلينا الاستغناء عن هكذا مسؤولين وجلب واستثمار عقول اجنبيه تفكر وتبتكر لتقود النمو الاقتصادي في البلد الى الامام ، ولنتعلم ونستفيد منها فنحن لسنا افضل من شقيقتنا الامارات التي استثمرت عقول من الخارج ، ولسنا افضل من قطر التي استثمرت كذلك العقول الاجنبيه للتخطيط في بلادها وها هي اليوم تعمل على قدم وساق في سباق الحواجز الحضاري والتنموي .

هل يستحق الشعب الكويتي كل ذلك الاحباط ؟
لم نصنع حتى يومنا هذا اي تقدم لنا ! فكيف سنصنع مستقبل مشرق لأبناءنا ؟

خافو الله في الكويت وابناءها ..