الثلاثاء، 12 يناير 2010

محمد بن راشد آل مكتوم بنى العمارات وفقد الامارات !!






نشرت بعض الصحف البريطانية كاريكاتير استهزائي بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم أمارة دبي وهو يجلس على شواطئ دبي وخلفه الابراج الشاهقة وهي لازالت في مرحلة البناء وعلى جانبه لوحه مكتوب عليها لدي 26 زوجة و 58 طفل فأرجوكم ساعدوني من كرمكم !! وجاءت هذه الكاريكاتير الاستهزائية لما وصلت اليه ازمة دبي الاقتصادية بعد ان تكبدت بديون تجاوزت في بعض التقارير ال 184 مليار دولار (لو بالكويت جان استجوبوه) ، وطبعا اصبح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو المتسبب في هذه الازمة حسب رؤية بعض الخبراء الاقتصاديين ، حيث بأوامره اعطى الضوء الاخضر وفتح الباب على مصراعيه من انشاء مشاريع ضخمة بالاعتماد على القروض من دون ضمانات حكومية وانعدام الشفافية وانتشار الفساد والرشاوي في دبي العالمية ..


وبعيدا عن الازمة التي تمر فيها دبي فبلا شك ان اقتصاد دولة الامارات العربية المتحدة قادر على النهوظ بإقتصاد دبي من جديد ، وما هذه الازمة الى سحابة ستزول ليستمر بناء دبي العالمية .
وحول تاريخ دبي ، انفصلت دبي عن امارة ابوظبي في عام 1833 م لذلك تعتمد دبي تاريخيا ولا زالت على التجارة وعلى العقارات والبترول بنسبة ضئيلة لا تتعدى 6% من موارد دبي الاقتصادية ، ولكن في عهد محمد بن راشد آل مكتوم اصبحت دبي ليست تلك الامارة الخليجية البسيطة العادية بل اصبحت تنافس اكبر مدن العالم السياحية وتنافس اضخم المشاريع العالمية واصبحت في مصاف الدول المتقدمة كنيويورك وهونج كونج واستقطبت اكبر الشركات العالمية الاستثمارية لتحتل مكانة مرموقة عالميا .



فمن خلال الاستراتيجية المفتوحة التي انتهجها حاكم دبي بفتح دبي على العالم بكل اشكال الانفتاح وبعد ان حقق حلم لم يكن في خيال اي متفائل خليجي بأن تصبح أمارة خليجية نيويورك الخليج مثلا او اليابان فبعد المشاريع السياحية الهائلة والفنادق الفارهة والمشاريع الكبرى الضخمه كمشروع النخلة او الابراج الشاهقة او بالنظام السائد في الطرق او بوسائل النقل واخيرا مشروع مترو دبي وكل تلك المشاريع هي لا تتجاوز 10 % من رغبة و رؤية حاكم دبي المستقبلية ل دبي .



ولما كل ما ذكرناه من ايجابيات ايضا هناك سلبيات اثرت على تركيبة دبي ، ولكن هذه السلبيات لا تذكر لضخامة الانجازات لكن لا يمنع ان اذكر ابرز السلبيات في دبي اذ يبلغ تعداد سكان دبي 2,212 مليون نسمه يشكل المواطنون منهم 214 الف نسمه فقط ، بمعنى 90% من سكان دبي هم من الاجانب والعماله !! وايضا انتشار الفساد وانعدام الشفافية الذي تحاول حكومة دبي مواجهته والذي كان سببا في ازمة دبي .. واخيرا نقول لاخواننا في الامارات الله يهنيكم وتستاهلون يا اهل الطيب والكرم ..
في النهاية يبقى السؤال المطروح :
هل الكويت قادرة على ان تكون دبي في ظل وجود حكومة معقدة ومجلس امه معقد !!