الأحد، 23 أغسطس 2009

استاد جابر الدولي وريون انتيريون اليوناني

















إستاد جابر الدولي و جسر ريون انتيريون اليوناني

نحن في الكويت لا نكاد نسمع عن وجود فكرة لمشروع حيوي وطني في البلاد حتى تسكن هذه الفكرة الأدراج لسنوات عديدة وما ان يتم طرح المشروع على الحكومة يأخذ هذا المشروع الحيوي سنوات حتى تستقر على مناقصته على الناس المحسوبين على المشاريع الحكومية كأن مافي بالبلد إلى هالولد وبعد ان ترسي المناقصة تأخذ فترة الانجاز للمشروع الحيوي سنوات طويلة وتمتد فترة الانجاز وتتجاوز الزمن المحدد لم لا ونحن في الكويت بلد المحسوبيات والمصالح الشخصية ..

هذه مقدمة لموضوع حديثي عن استاد جابر الدولي وجسر ريون انتيريون اليوناني الأكبر والأضخم في العالم وهي مقارنة بسيطة بين ضخامة المشاريع وسرعة انجازها على ارض الواقع .

جسر ريون انتيريون اليوناني
في اليونان ارتأت الحكومة اليونانية لمد جسر يصل بين الجزء اليوناني الشمالي بالجنوبي ، انجاز هذا المشروع الضخم صعب تدرون ليش ! لان قاع البحر في هذا الخليج متحركة وغير ثابته وطينية وعمقيه فلا تتحمل الثقل الكبير قد يختل التوازن وتصبح كارثة وايضا المشكلة الاخرى ان هذا الخليج يمر في خط الزلازل .
استعانت اليونان في العديد من الشركات العالمية وشركات الهندسة العالمية لتقديم افضل فكرة لانشاء هذا الجسر وتم بعد ذلك الاستقرار على شركة هندسية يابانية ، تم البدء في بناء جسر ريون انتيريون عام 1998م وتم الانتهاء منه وتسليمه للدولة قبل الموعد المحدد مسبقا حيث تم الانتهاء منه قبل انطلاق بطولة اثينا في 2004 بمعني ان المشروع اخذ
5 سنوات إنشاء فقط .

استاد جابر الدولي
الجميع يعرف ما معنى استاد جابر الدولي ، ذالك المشروع الذي طالما حلم فيه الشعب الكويتي والشارع الرياضي في الكويت ، هذا المشروع ليس فكرة غريبة وليس ذلك المشروع الذي ستتميز به الكويت عند بناءه عن باقي الدول المجاورة والعالمية ، سبقنا دول الجوار في بناء المجمعات الرياضية المذهلة ونحن نحلم في استاد جابر الدولي .
بدأ التنفيذ في بناء استاد جابر الدولي سنة 2001 بعد توقيع العقد مع شركة عبد المحسن الخرافي سنة 2000 ، وحتى تاريخ ذلك اليوم وحتى الآن لم يتم افتتاح الاستاد بالشكل الرسمي ، وهناك دراسات وابحاث اجريت على الاستاد واثبتت ان هناك عيب في ارضية الملعب وكذلك مشكلة لقلة عدد مواقف السيارات وتناسبها مع عدد استيعاب المدرجات للجماهير 65 الف متفرج ، كل تلك الامور ادت الى تأخير انجاز هذ المشروع الحلم في الكويت .

تحليل بسيط حق المقارنة البسيطة السابقة ، احنا في الكويت لما نفكر في مشروع حيوي ووطني وفيه تكلفة عالية يتبدد فينا الحسد والمصالح الشخصية اللي تكون على حساب الوطن والمواطن وسمعة البلاد ، ما نستعين بشركات اجنبية نستفيد منها ومن خبراتها لا لان جذي راح يروح علينا المشروع وتضيع الصفقة علينا .

استاد جابر الدولي 9 سنين وليلحين ما افتتح ، وطلع في عيوب وهو مجرد استاد يعني حشيش ومدرجات !
اوروبا يبنون 10 ملاعب بخمس سنوات واحنا ملعب واحد تطلع فيه عيوب ويقعد 10 سينين وتطلع عيوننا على ما يفتتحونه !!

اليونان بنو اكبر واضخم جسر بالعالم فوق الماي حطوله ارض صناعية عشان يثبت وانجزوه ب 5 سنوات ..

ما نقول إلى حسبي الله ونعم الوكيل باللي مضيع الديرة عشان مصالحه الشخصية ..

مبـــارك عليكـــم الشهـــر
و
تقبـــل الله طاعتكــــــــم